تصميم الدرس الأول

 

سأقوم اليوم بتصميم درس قواعد عن الجملة الإسمية والجملة الفعلية، ليتم تدريسه باستخدام استراتيجية التعلم المدمج.  
أولاً يجب تحليل إحتياجات المتعلمين وتحديد إن كان هناك ضرورة في استخدام التكنولوجيا، مثلاً إن كان إدخالها في الدرس سيسهل عملية التعلم إذاً من الضرورة استعمالها، ولكن إن لم يكن منها فائدة أو هدف معين فلا حاجة لها. بعد تحديد الإحتياجات ننطلق لصياغة الأهداف وفقاً لتصنيف بلوم: 
في نهاية الدرس سيكون الطالب قادر على:
- تعريف الجملة الإسمية والجملة الفعلية (المستوى الأول: المعرفة)؛
- استخلاص مكونات كل من الجملة الإسمية والجملة الفعلية (المستوى الثاني: الفهم)؛
- استعمال الأفعال الماضية والمضارعة في تركيب جملة فعلية (المستوى الثالث: التطبيق)؛
- التمييز بين الفعل والإسم (المستوى الرابع: التحليل)؛
- كتابة فقرة صغيرة تتجسد فيها الجمل الإسمية والجمل الفعلية (المستوى السادس: التركيب)؛

الوسائل التكنولوجية المستخدمة هي : 
- Edpuzzle لمشاهدة فيديو عن الجملة الإسمية والجملة الفعلية والإجابة على الأسئلة الموجودة في الفيديو مع إعطاء تغذية راجعة لكل إجابة. (يمكنك التعرف على هذا الموقع من خلال الضعط على كلمة Edpuzzle.

- educaplay ليميز المتعلمين كل من الإسم والفعل، (هذه اللعبة ستكون بمثابة تقييم للمتعلمين). للتعرف على هذه الوسيلة التعليمية إضغط على كلمة Educaplay

يجب التأكد أن جميع المتعلمين يمكنهم الإتصال بشبكة الإنترنت ولديهم جهاز إلكتروني لتطبيق النشاطات في المنزل. كما يجب تدريبهم على كيفية استعمال المواقع والمنصات المستخدمة خلال شرح الدرس. 
هذا العرض يسلط الضوء على كيفية تصميم درس باستخدام الوسائل التكنولوجية، أتمنى أن تشاركوني آراءكم!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التصميم التعليمي

قصة خيالية

اللغة العربية وعجائبها